1‏/1‏/2012

حوصلة لتدخلات النواب في المؤتمر الثاني والعشرين للاتحاد العام التونسي للشغل

عبيد البريكي :أكد ان قيادة الإتحاد أخطأت في بعض الملفات من بينها الزج بالإتحاد في ترشيح شخص للرئاسة داعيا النقابيين غلى عدم السقوط مجددا في مسألة التزكية السياسية

رضا بوزريبة الأمين العام المساعد عن قسم التغطية الإجتماعية: علينا الإعتذار للشعب التونسي عن إنتخابنا لإسماعيل السحباني خطأ كما أن ترشيحنا لبن علي كان خطأ كذلك ، نظامنا الداخلي يجب أن يتم إصلاحه .
بلقاسم العياري الأمين العام المساعد المسؤول عن القطاع الخاص: ذكر بنضالاته منذ الثمانينات وتحدث عن مسيرته بجهة بن عروس ، مبرزا صعوبات العمل النقابي في القطاع الخاص كما تم إعداد مركز نقابي للحريات النقابية .
وتصدى النقابيون بعد 14 جانفي للحملة ضد الإتحاد مذكرا بحملة القبة وقلنا لا سبيل إليه تدجين المنظمة من طرف أي حزب سياسي كما كشف عن الحملات التي شنها وجال الأعمال ضد النقابيين ،يجب أن تكون لنا تشكيلة صلبة لها مقومات كيف يتفاوض كيف يدخل الشباب إلى الإتحاد ، كما أن الإتحاد مستقل عن الجميع .
لطفي بن خالد التعليم الثانوي بأريانة: بين خفايا الثورات العربية مؤكدا ما جاء في أحد كتب كولن باول وجود مخطط أمريكي لتقسيم المنطقة العربية ودور قطر كمخزن للسلاح و للإعلام والجنوب التونسي سلم إلى الناتو لضرب ليبيا معتبرا وجود جريمة في حق الشعب الليبي معتبرا أن ما يجري هو عدوان ضد الأراضي العربية ويتم تدنيس أرض تونس بالمؤتمر الإسطنبولي لضرب سوريا وضرب نهج المقاومة وهي خطة إستعمارية تحاول ضرب المقاومة ومن أهم عناوين الكرامة هو تحرير فلسطين : تحية إلى أسامة الملولي والثانية سارة بسباس رفضت منافسة صهيونية في بطولة العالم.
سامي الطاهري الكاتب العام للنقابة العامة للتعليم الثانوي:ساهمنا لعقود طويلة في ثورة 14 جانفي ونقلنا المعركة إلى العاصمة مع عدد من قطاعات وناضلنا أيضا في جميع الجبهات فكان لنا دور كبير في أن نجعل الإتحاد مشعا قويا يلعب دوره الإجتماعي وحتى لا يهمش ولما إنطلقت الثورة قلنا مصلحة الثورة قبل كل شيء رغم الإعتداءات على الأساتذة ونجحنا في إنجاح الإمتحانات مع زملائنا في المدرسة التونسية ونرفض الإقتطاع من أجورنا داعيا إلى رفض الخصم ونحن ضحينا الكثير ولكن ها أنهم يريدون الركوب على الشغالين مرة أخرى.
المنظومة التربوية تحتاج إلى إصلاح حيث حاولوا تهميش جيل كامل .
النائب حسن شبيل من قطاع البناء لدى تدخله اليوم في مؤتمر الاتحاد : يجب انهاء العمل بالسمسرة باليد العاملة و المناولة في القطاع الخاص ، فتح تحقيق جدي في خصوص المؤسسات المفوّت فيها لمافيا المال و اصهار المخلوع و في مقدمتهم ” سيراميك التونسية ” ، التخفيض في سن التقاعد لمن يعملون في هذا القطاع نظرا لارتباطه بالمؤسسات الخطرة و المنهكة و المخلة بالصحة ، مراجعة الجباية وفرض العدالة فيها ، المحافظة على ما تبقى من المؤسسات العمومية و تجيرم من يعمل على التفويت فيها بالبيع أو بالكراء ، توحيد العطل الرسمية مع القطاع العام .
نواب جهة الكاف يتوجهون برسالة للمؤتمرين نقتطف منها : ان نواب الكاف يطالبون : ببعث مشاريع صناعية كبرى بالجهة قادرة على امتصاص العدد الهائل من المسرحين و العاطلين عن العمل . أن تضطلع الدولة بدورها لإيجاد حلول للتشغيل بالجهة و عدم التعويل على القطاع الخاص لفشل التجربة . مراعاة خصوصية الجهة في بعث مشاريع تتماشى و الإنتاج المحلي مثال ” معامل صناعية تحويلية غذائية ، مطاحن ، معامل خاصة باءنتاج الحليب و العجين ” . الاسراع باءنجاز المشاريع المبرمجة بالجهة في إبانها كمعمل الكابل ، و منجم الزوارين و سراورتان ،و سد وادي السراط . مزيد العناية بالقطاع الفلاحي بالجهة . اعادة النظر في ملفات كراء الضيعت الفلاحية و المؤسسات التي استفادة من الامتيازات . ايلاء عملية التنقيب عن الثروات الباطنية العناية اللازمة . تطوير الخدمات الطبية بالجهة ، بعث كلية للطب بالجهة . بعث قطب جامعي دراسي بالجهة .
النائب عبد المنعم الأندلسي من قطاع التعليم الثانوي سوسة ” مساكن ” . أظنكم أيها الإخوة و الأخوات النواب في مؤتمر الاتحاد انكم تصفحتم الكتب المقدمة اليكم ومررتم مرور الكرام على صورة ذيّلت بالتعليق التالي : ” أسرده على مسامعكم ّ : دار الاتحاد بنهج سيدي علي عزوز بزنقة سيدي عامر أوّل مقرّ للإتحاد العام التونسي للشغل … و هنا يأتي المهم ،دار اكتراها حشاد و أثثها بما هو ضروري جدا للعمل … وهنا يأتي الأهم ، بعد أن باع نصيبه في مركب الصيد بقرقنة و الذي ورثه عن أبيه . . . فماذا لو كان حشّاد أنانيا ، و لم يكن أبدا كذالك ، لأن حشاد صاحب نفس كبيرة أعطى و لم يأخذ ، آثر و لم يستأثر . ذالك على كل نائب أن يتبعه . و من يكرم الشهيد حشاد يتبع خطاه .
النائب عبد الفتاح العياري قطاع الصحة مستشفى الرابطة بتونس : تحية لأم الشهيد في تالة و في كل ربوع تونس … الاتحاد سيكون صمام الآمان لحماية الشعب بكل أطيافه . تطوير جريدة الشعب و المحافظة عليها و تمكينها من كل الدعم و تشجيع الطاقات الشابة بها .
حسن الغضبان الكاتب العام للجامعة العامة للفلاحة: المطالبة بإنقاذ الفلاحة التونسية التي تعيش أزمة حقيقية ، فالأجر الأدنى الفلاحي مازال ضعيفا تنكيلا للقطاع الفلاحي
حسين بوجرة الكاتب العام للجامعة العامة للتعليم العالي: تحدث عن مهاجمة الجامعة التونسية ونفس الأطراف التي هاجمت على الإتحاد هاجمت بدورها على الجامعة من أجل ضرب الحريات العامة والحريات الأكاديمية مؤكدا أنه من غير المعقول أن أطراف في السلطة تحاول الهيمنة داخل المنظمة عبر نقابات من الداخل مشددا على وحدة الإتحاد وإنتخاب المرأة كما دعا إلى الإصلاح الداخلي للمنظمة.
حسن العروي تعليم أساسي بجندوبة : كلمته كانت مختصرة للغاية برفعه شعار : الإتحاد مستقل لا أمريكا ولا قطر.
النائب محمد شعبان الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس : صفاقس و جندوبة و القيروان و سليانة و تونس باءضراباتهم العامة ساهموا مساهمة فاعلة في فرار المخلوع و في فتح صفحة جديدة من الحرية و الكرامة في وجوه التونسيين . الاتحاد بنى البلاد و ساهم في تركيز الدولة الحديثة ومن لا يقدر الاتحاد و كأنه يعيش في مكان آخر من العالم و معزول عن وطننا تونس .
علي صويلح من نقابة المتقاعدين بقفصة : المتقاعدون عانوا الأمرين من المنشور 31 الذي أصدره حامد القروي لضرب العمل النقابي في صفوف المتقاعدين لتهميشهم .
النائب نور الدين الطبوبي الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بتونس : يجب أن يتضمن الدستور الجديد الحقوق الاجتماعية للشغالين … يجب أن تكون المرحلة القادمة مرحلة مكافحة البطالة و التفقير و التهميش و ارساء العدالة و التنمية الجهوية و الاجتماعية ، و الجبائية .
نجيب السبتي نائب من جهة سليانة وكاتب عام جهة سليانة : أوصى بإتخاذ القرارات االازمة لتجريم التطبيع مع الكيان الصهيوني والتصدي لكل من يحاول المس بالمنظمة داعيا إلى التوافق
كمال سعد الكاتب العام للجامعة العامة للسياحة : تحدث عن الأوضاع المزرية التي يعيشها عمال السياحة نتيجة الأزمة الإقتصادية وتبييض الأموال من طرف الطرابلسية مؤكدا أن القطاع لم يجد طرف للتفاوض معهم حتى أن القطاع لم يتمتع لحد الآن بالزيادات في الأجور .
بوبكر مطير قطاع الصحة بجهة زغوان: جهة زغوان تدعو النقابيين إلى الوحدة النقابية وإلى الإستقلالية عن السلطة وإلى الدفاع عن مصالح الشغالين داعيا إلى هيكلة جديدة وإلى التوافق وإلى وضع مصلحة الإتحاد قبل أي إعتبار.
كمال الفقيه من النقابة الأساسية للأداءات بتونس: تمنى النجاح لبناء مجتمع جديد مؤكدا على أن الإتحاد له العديد من الكفاءات التي يجب تشريكها من أجل مجتمع جديد ديمقراطي متفتح وإعطاء هامش حرية أكبر للنقابات الأساسية للنشاط والنضال مطالبا بمنظومة إعلامية جديدة داخل الإتحاد لتسهيل تحركات النقابات.
الناصر الزريبي من التعليم الثانوي من سيدي بوزيد:تحدث عن دور جهة سيدي بوزيد في الدفاع عن الثورة ومنع الإلتفاف على الثورة وتحدث عن شهداء الجهة مؤكدا أن أبناء سيدي بوزيد سيخوضون المعركة دفاعا عن الثورة وعلى الإتحاد مشددا أن النقابيين سيتصدون لكل من يحاول ضرب الإتحاد .
محمد غالية قطاع الكهرباء والغاز بصفاقس : نبه من خطورة التفويت في قطاع الطاقة وطالب برد الإعتبار للقطاعات في قرار الإضراب ، داعيا إلى إعادة هيكلة الإتحاد وخلق آليات إعلامية وإليكترونية لدعم نضالات النقابات .
النائب محمد الصغير الميراوي قفصة : لقد ساهم الاتحاد الجهوي للشغل بقفصة في كل التحركات والمظاهرات و الاعتصامات التي ساهمت في اسقاط الدكتاتورية وعمل النقابيون مع الاحزاب المناضلة و الغير معترف بها في عهد المخلوع … ان النقابيين في قفصة ضد الاعتصامات العشوائية وهم مع النضالات المنظمة … لقد تعرضت شركة فسفاط قفصة الى عملية منظمة لحرق مقراتها قدرت خسائرها ب 40 مليار كانت ستشغل هذه الخسائر الاف من العمال … سيبقى الاتحاد أسد رغم كل المحاولات التي تستهدفه من قبل مجموعة من الأرانب .
النائب حبيب بوناب قفصة : يتلو بيّان للنقابيين بشركة فسفاط قفصة و يؤكد أن الخسائر التي تكبدتها الشركة هي 300 مليار علاوة عن 600 مليار هي خسائر المجمع الكيميائي التونسي .
أصدرت الجامعة العامة للسياحة منذ قليل بيانا دعت فيه إلى حل جذري وقانوني للمؤسسات السياحية التي تم غلقها بدون سابق إعلام ولم تقع تسوية الوضعية الإجتماعية والقانونية للعمال الذين وجدوا أنفسهم فاقدين لعملهم ولم يحصلوا على مستحقاتهم.
فرج الشبّاح قطاع التعليم الثانوي تونس : حين رفع حشاد أحبك يا شعب كان بجانبه عموم أفراد الشعب التونسي لذا وجب أن يعمل الاتحاد اليوم و المكتب التنفيذي القادم على الالتحام أكثر بهموم هذا الشعب العظيم … منذ 60 عام كانت شريفة المسعدي عضوة بالمكتب التنفيذي للاتحاد العام التونسي للشغل وهو ما يؤكد أن المساواة بين الرجل و المرأة صلب هذه المنظمة راسخ ومتجذر .
قاسم عفية الكاتب العام للجامعة العامة للصحة: هناك إستهداف للنقابيين عبر المحاكمات مبينا انه بعد محاكمة الأخوين سامي الطاهري وغسان القصيبي سيتم يوم 22 جانفي محاكمة نقابي من قطاع الصحة بمنزل بورقيبة.
صلاح الدين المازني من قطاع الإتصالات : شعرت أن مكونات المجتمع المدني وجهت نداء إستغاثة لنواب المؤتمر للتصدي للإستبداد والسياسي والثقافي والإجتماعي وهنا دعا إلى غنتخاب مكتب تنفيذي قادر على القيام بهذه المهمة قيادة مناضلة تحمي تاريخها وتاريخ البلاد .
رشيد قديش من نقابات القطاع الصحي بصفاقس : الدعوة إلى حسن توظيف وترشيد المصاريف المالية للإتحاد كما طالب بمزيد الإهتمام بالنقابات الأساسية مبرزا معاناة نقابيي القطاع الخاص مشيرا إلى أن أعوان الصحة في القطاع الخاص يعانون الأمرين من أصحابها ، كما أكد ان الإتحاد ضد طرد العمال كاشفا عن المظالم التي يتعرض إليها العمال.
المنجي بن مبارك الكاتب العام للجامعة العامة للبريد والإتصالات :نريد إتحادا قويا مستقلا ناجعا وفي مثل هذا اليوم من 27 ديسمبر 2010 قامت بعض القطاعات المناضلة كالثانوي والأساسي والبريد وفتحت الباب للثورة ونريد إتحادا قويا مستقلا ولن نقبل أي تآمر عليها أو إستسلام للطبقة الشغيلة لأي سلطة كان وسنبقى سلطة مضادة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق