إعلام حول جلسة عمل بين النقابة العامة للتعليم الثانوي ووزير التربية
19 أفريل 2010
عقدت يوم 19/04/2010 جلسة عمل مع وزير التربية حضرها عن الجانب النقابي الأمين العام المساعد للاتحاد العام التونسي للشغل الأخ محمد المنصف الزاهي وكافة أعضاء النقابة و تناولت بالدرس المطالب المضمنة باللائحة المهنية ولائحة السياسة التعليمية الصادرتين عن المؤتمر العادي للنقابة العامة المنعقد بتاريخ 11 و12 جانفي 2010 .
النقابة العامة للتعليم الثانوي | الوزارة |
حول العلاقة مع الوزارة : عبرت النقابة العامة عن رفضها لتوقف العلاقة مع الوزارة مما أثر سلبا على معالجة الملفات المطلبية والمشاكل العالقة ولا ترى أي مستقبل لأي علاقة جدية دون جلسات مفاوضات منظمة مدونة ودورية واحترام الحق النقابي وتقترح جلسات دورية مع مصالح الوزارة لمعالجة المشاكل المتراكمة والمستجدة أخرى دورية مع وزير التربية | عبرت الوزارة عن استعدادها للحوار مع الهياكل النقابية كما عبرت عن موافقتها على مقترح النقابة بعقد جلسات دورية مرة كل شهر مع هياكل الوزارة للنظر في كل الملفات العالقة والمشاكل الطارئة والمستجدة ومرة كل 6 أشهر مع الوزير تتوّج بمحاضر جلسات |
-I- المطالب : | |
1) النظام الأساسي بجانبيه الترتيبي والمالي: أكدت النقابة على أنها استهلكت وقتا طويلا في التفاوض في القانون الأساسي وهي تنتظر من هذه الجلسة إجابات حول نقاط تفاوضت النقابة بشأنها مع مصالح الوزارة في السابق كالانتداب والترقيات المهنية وتطلب فتح تفاوض عبر جلسات منظمة ومسقفة لاستكمال التفاوض في بقية الجوانب | أكد الوزير على أنه لم يكن يتمثل حجم وأهمية النظام الأساسي لدى المدرسين والنقابة وطلب من النقابة مده بآخر التنقيحات على المشروع المقدم سابقا من النقابة مشيرا إلى تنسيق الوزارة مع الوزارة الأولى |
2) التخفيض في سن التقاعد إلى 55 سنة : أكدت النقابة على مشروعية هذا المطلب نظرا لمشقة المهنة | ترى الوزارة أن هذا المطلب غير قابل للتحقيق في ظل توجه عالمي للترفيع في سن التقاعد |
3) المطرودون: - الإخوة محمد المومني وعلي الجلولي ومعز الزغلامي : ترى النقابة أن طردهم كان تعسفيا وتطالب بعودتهم إلى عملهم - الأخ عادل جيار والأخت زكية الضيفاوي: تطالب النقابة بتمكين الزميلين من استرداد كامل حقوقهم المدنية وبعودتهم إلى عملهم بعد الأحكام القاسية التي اتخذت ضدهم على خلفية أحداث الحوض المنجمي وخاصة بعد إطلاق سراح المساجين - المطرودون لأسباب بيداغوجية : عبرت النقابة عن استيائها لتأخر معالجة المظالم المسلطة على بعض الزملاء بعدم ترسيمهم أو إدماجهم بتعلة الضعف البيداغوجي رغم أن ملفاتهم تؤكد عكس ذلك وقد تم الاتفاق سابقا على معالجة هذه الحالات في جلسة لم تنعقد إلى حد الآن وتطالب بجلسة عاجلة لحل وضعياتهم حالة بحالة | ترى الوزارة أن هذا الملف ذا طابع سياسي ويتجاوز اختصاصها وستعمل على رفعه إلى الدوائر المعنية من جهته - تؤكد الوزارة على أنها مستعدة لمعالجة هذه الحالات وقد تمّ حلّ بعضها في صفاقس مثلا مع الاستعداد لمتابعة ملفات الحالات الموجودة في المنستير كما توافق على عقد جلسة عاجلة لدراسة ملفات المطرودين حالة بحالة |
4) الترقيات المهنية : - المطالبة بقوائم الترقيات المهنية للناجحين مصحوبة بمجموع النقاط - اعتماد بداية جانفي قاعدة المفعول المالي للترقيات المهنية بداية من المناظرة الأخيرة - إعادة النظر في الترقيات المهنية : الترفيع في النسبة 30 % ، التخفيض في شروط الترشح والمطالبة بترقية ثالثة لجميع الأصناف والترفيع من القيمة المالية للترقية – إدماج أساتذة المرحلة الأولى – مراجعة الشروط للمحالين على العمل الإداري | يمكن النظر فيها |
5) الأساتذة المبرزون: طالبت النقابة بـ : - ترقية ثالثة لهذا الصنف مع الترفيع في القيمة المالية لكل ترقية - تفعيل دورهم في التكوين - التخفيض في شروط الارتقاء - أن تشمل المناظرة كل المواد وأن يتم الترفيع في عدد المراكز المفتوحة | عبرت الوزارة على أنها تدرك أهمية هذا الصنف من المدرسين وتؤكد على أنها ستعمل على تفعيل دورهم وتوسيع قاعدتهم |
6) المنح نظرا للارتفاع المشط لأسعار المستلزمات المدرسية طالبت النقابة بالترفيع من مكافأة المستلزمات المدرسية وسحبها على المكلفين بالعمل الإداري كما طالبت بمضاعفة مكافأة الامتحانات الوطنية مراقبة وإصلاحا. ونظرا لمشقة مهنة التدريس وانعكاس ذلك على صحة المدرس ومكانته طالبت النقابة بإحداث منحة مشقة المهنة والإرهاق المدرسي كما طالبت بتعميم المنح والسكن الجامعي على أبناء المدرسين وإعفائهم من معاليم الترسيم. وبناء على اعتبار أن مهنة التدريس مهنة شاقة فقد طالبت النقابة أيضا بالتخفيض في ساعات العمل على قاعدة الأقدمية والسن والرتبة. | عبرت الوزارة في البداية أن المطالب ذات الطابع المالي ليست من اختصاصها وهي تندرج في إطار المفاوضات الاجتماعية ولا إجابة على حق المدرسين في المنح والسكن الجامعي. ثم عبّرت عن استعدادها للنظر في هذا المطلب المالي بعد تأكيد النقابة على طابعه الخصوصي بما يجعله غير مندرج ضمن المفاوضات العامة |
7) التفقد: طالبت النقابة بمراجعة مقاييس التفقد وبدوريته وفتح باب التفاوض في تجاوزات بعض المتفقدين | يمكن النظر في ذلك |
8) النقل: طالبت النقابة بمراجعة النقل وإيجاد آليات أكثر شفافية | لم ترفض |
9) تجاوزات المديرين : عبرت النقابة عن استيائها لما يقوم به بعض المديرين والإداريين (مثال : معهد مكثر، مدير إعدادية الطموح بتاجروين) من اعتداءات على المدرسين وعلى الهياكل النقابية كما عبرت عن استغرابها من تأخر الوزارة في اتخاذ الإجراءات الضرورية ضدهم وطالبت بجلسة عمل خاصة لطرح كافة التجاوزات الحاصلة في حق الأساتذة والهياكل النقابية | عبرت الوزارة على استعدادها لاتخاذ الإجراءات ضد كل من ارتكب أخطاء وتطلب بعض الوقت لتنفيذ الإجراءات لاعتبارات عديدة (قرب موعد الامتحانات الوطنية مثلا) تريد من النقابة تفهمها وتوافق على أن يتم معالجة كل التجاوزات في الجلسات الشهرية المزمع عقدها مع النقابة |
10) البرامج والشأن التربوي: · أكدت النقابة على أنها طرف اجتماعي معني بمفاوضات مباشرة وثنائية مع الوزارة في كل ما يهم الشأن التربوي من مناهج وبرامج وتقييم وهي ترفض أن يتم تشريكها في حوارات واسعة فضفاضة وشكلية وتطالب الوزارة بمفاوضات جدية في كل ما يهم البرامج تقييما وإعدادا أو تنقيحا. · كما أكدت على أهمية المدارس الإعدادية التقنية وذكرت الوزارة بأنها قدمت مشروعا متكاملا إلا أن الوزارة طبقت صورة مشوهة منه وتساءلت النقابة عن مدى جدوى تعليم تقني يفتقد كليا للجانب التطبيقي وهو ما جعل المدارس الإعدادية التقنية مهجورة ولا تستقطب المتعلمين وتطالب بمفاوضات ترسي للمدارس الإعدادية التقنية اعتبارها ودورها. · المدارس والمعاهد النموذجية: عبرت النقابة عن تحفظها على هذا الخيار بالنظر إلى فقدان الجدوى منه وطالبت بتقييمه ومراجعته | لا ترى الوزارة مانعا في ذلك |
11) العنف ضد المدرسين : أكدت النقابة على استفحال ظاهرة العنف في الوسط المدرسي وخاصة ضد المربين وأكدت على ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية المحيط المدرسي ومراجعة النظام التأديبي. كما عبرت عن استغرابها لتواصل صمت الوزارة عن هذه الظاهرة وعدم التعامل بالحزم المطلوب مع مكل مظاهر العنف ضد المربين | أصرّت الوزارة أن العنف مجرّد حالات محدودة وأن الاعتداءات على المربين على خطورتها لا تمثل ظاهرة تستوجب كل ما يقال عنها داخل الوسط المدرسي وفي وسائل الإعلام وإن عبّرت عن الاستعداد للنظر المشترك في ذلك |
12) ظروف العمل: قدمت النقابة صورة عن الحالة المتردية التي أصبحت عليها المؤسسة التربوية وافتقار الكثير منها لأبسط الظروف الملائمة لعمل المدرس وتداعي البعض الآخر الذي أصبح مهددا بالسقوط وطالبت النقابة بجلسات عمل للتفاوض حول الحدود الدنيا التي يجب أن تتوفر داخل المؤسسة العمومية حتى يتسنى للمدرسين العمل في ظروف لائقة | أكدت الوزارة على رصدها سنة2009 اعتمادات تفوق 77 مليون دينار لصيانة المؤسسات التربوية وعبرت عن استعدادها للتفاوض في هذا الملف والوقوف مع النقابة على كل النقائص لتجاوزها |
-II- متفرقات | |
1) التطبيع : - أكدت النقابة العامة على ضرورة صيانة برامجنا من كل تسريبات صهيونية وجددت مطالبتها بحذف نص للكاتب الصهيوني هنريكو ماسياس من كتاب الفرنسية للسنة الثامنة - كما احتجت النقابة على حضور مديرة المدرسة الدولية بأريانة ندوة حول "المحرقة" بدعوة من السفارة الأمريكية | |
2) التكوين في الإعلامية : ذكرت النقابة بالمراسلة التي وجهتها للوزارة في الغرض | أكدت الوزارة على أن التكوين اختياري وخارج أيام العطل |
3) ملف النيابات (المعوضون) أكدت النقابة العامة على رفضها صيغة الانتداب بالتعاقد للمعوضين الوقتيين وخاصة إذا ما تعلق الأمر بمراكز العمل القار، كما أشارت إلى التأخير في خلاص المعوّضين | الوزارة ترفض تسمية معوّض في مركز قار |
4) وضعية تغيير الاختصاص هناك أساتذة تحصلوا في إطار التكوين المستمر على شهادة الأستاذية في اختصاصات غير اختصاصاتهم الأصلية طالبت النقابة الوزارة تمكينهم من التدريس في اختصاصهم الجديد | |
5) عرضت النقابة وضعية الأساتذة العاملين بمركز الصيانة بحمام الأنف | |
6) الجوانب الاجتماعية : - التأمين الجماعي - السكن - وغيرها .... | عبرت الوزارة على استعدادها للنظر في ذلك استنادا لمقترحات النقابة |
7) التقاعد المبكر : عبرت النقابة عن احتجاجها على حرمان الأساتذة من التمتع بالقرار الرئاسي الاستثنائي حول التقاعد المبكر وتطلب مراجعة عديد المطالب | عدم الاستجابة لعديد المطالب ناتج عن عدم إمكانية تعويضهم |
في حين عبرت النقابة العامة عن تمسكها بمشروعية هذه المطالب وعدم قبولها برد الوزارة.
كما عبرت النقابة العامة عن رفضا لتصور الوزارة حول تمشي التفاوض في القانون الأساسي وتصر على أن تكون المطالب، بما فيها النظام الأساسي، مطروحة رأسا للتفاوض بين النقابة والوزارة وفي أقرب الآجال.
إن الحكم على الجلسة مرهون بما سيترتب عليها من جلسات مفاوضات مسقفة تتركز بالأساس على 3 محاور أساسية:
1) جلسة حول المطرودين
2) روزنامة جلسات منظمة مع وزارة التربية تتناول كافة المطالب المضمنة باللائحة المهنية ولائحة السياسة التربوية وتتناول :
3) القانون الأساسي
4) المطالب المادية للمدرسين
5) البرامج والمناهج ووضعية المدارس الإعدادية التقنية والمدارس والمعاهد النموذجية
6) جلسة مع الوزارة حول ظروف العمل والاعتداءات والتجاوزات ضد المدرسين
و تظل جدية العلاقة مع وزارة التربية مرهونة بأسلوبها في التعامل مع الملفات المطروحة.
عن النقابة العامة للتعليم الثانوي
الكاتب العام
سامي الطاهري
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق