16‏/9‏/2010

جلستان متتاليتان للنقابة الجهوية يومي 15 و 16 سبتمبر 2010


عقدت النقابة الجهوية للتعليم الثانوي بسليانة جلستين متتاليتين لفض الاشكاليات التي تواجه الزملاء وتذليل الصعوبات التي تعترض الاساتذة بالجهة :
* جلسة اولى التامت بالامس الاربعاء 15 سبتمبر 2010 انطلاقا من الساعة الرابعة وتواصلت الى حوالي ال08 مساء بمقر الادارة الجهوية للتعليم حضرها عن الطرف الاداري السادة: المدير الجهوي ومدير التعليم الثانوي ورئيس مصلحة التجهيز وعن الطرف النقابي الاخوة نجيب السبتي كاتب عام الاتحاد الجهوي وحسن بوزيان ومحسن الحسني ومنير المليتي ونجيب البرقاوي عن النقابة الجهوية والاخوين عبد الله بن يونس وزهير هرية عن النقابة الاساسية للتعليم الثانوي بمكثر وقد تم في اطارها الاتفاق في جل الحالات المستجدة والعالقة الخاصة بحركة  النقل وفض عديد الاشكاليات الخاصة بجداول الاوقات والموزنات البيداغوجية التي تشكو اختلالا كما تم الاتفاق على جملة من التوصيات لتجاوز الاشكاليات الخاصة بمعهد مكثر جراء تجاوزات السيد مدير المؤسسة .
* جلسة ثانية انعقدت اليوم الخميس 16 سبتمبر 2010 بمقر المندوبية الجهوية للرياضة من الساعة ال10 الى حوالي ال02 بعد الزوال  حضرها عن الطرف الاداري السادة المندوب الجهوي للرياضة وعدد من مساعديه ومن متفقدي المادة وعن الطرف النقابي الاخوة حسن بوزيان ونجيب البرقاوي عضوي النقابة الجهوية وع.الله بن يونس وزهير هرية وياسر اللواتي ونبيل الحاج مبروك عن النقابة الاساسية بمكثر و تناولت الجلسة الوضع الاستثنائي بالغ الصعوبة الذي يعمل في اطاره  اساتذة التربية البدنية بمعهد مكثر بسبب السياسة  المتبعة من قبل السيد مدير المؤسسة وقد كانت جلسة جد مثمرة تجاوب خلالها الطرفين الاداري والبيداغوجي (المتفقدين) مع كل المسائل المطروحة من قبل الطرف النقابي مبديان استعدادهما الكامل لفض كل الاشكالات المتعلقة بالتوزيع البيداغوجي وجداول الاوقات وبالتجهيزات والمنشآت والاثاث الخاص بالتربية البدنية كما ينتظر ان تطلب المندوبية الجهوية للرياضة جلسة عاجلة مع الادارة الجهوية للتعليم الراجع لها مدير معهد مكثر بالنظر لتدارس اشكالية التواصل بين اساتذة المادة وادارة المؤسسة بما يصحح الاوضاع لفائدة الزملاء .
 وتم في اطار الجلسة صياغة مسودة لمحضر جلسة سنمدكم بنسخة منه حال امضائه بين الطرفين الاداري والنقابي .

عن النقابة الجهوية للتعليم الثانوي بسليانة 
الكاتب العام المساعد المسؤول عن الاعلام 
نجيب البرقاوي

 ملخص لمحضر الجلسة :
 * تدخلات الطرف النقابي :
- سوء اوضاع التربية البدنية بمعهد مكثر .
- استهتار الادارة بوضع التربية البدنية من حيث : عدم الجدية في التعامل مع المادة والمدرسين واختلاق المشاكل ضد الزملاء والعمل على معاقبتهم على خلفية مطالبتهم بتحسين ظروف العمل الخاصة بالتربية البدنية .
- موازنات بيداغوجية لمادة التربية البدنية تعسفية على التلاميذ والاساتذة .
- نقص فادح في التجهيزات الضرورية للمادة (كرات وغيرها)
- حالة سيئة للبنية الاساسية الخاصة بالتربية البدنية ( ملاعب،قاعات رياضة،حجرات ملابس) .
- التاكيد على ان مادة التربية البدنية مادة كبقية المواد تماما ويجب ان تحضى بالاهتمام والعناية الازمة من حيث البنية الاساسية والتجهيزات والموازنات البيداغوجية وكافة الظروف الملائمة لنجاح التلاميذ وراحة الاستاذ.
- التاكيد على الحق النقابي لجمبع الاساتذة والتخلي عن التعامل الانتقامي مع الاساتذة الذين يطالبون بحقوقهم .
* ردود الادارة : 
- ردا عن المطالب المقدمة من طرف النقابة تدخل السيد متفقد المادة واعلن انه سيتم التنسيق بين الادارة الجهوية للتربية والمندوبية الجهوية للشباب والرياضة والتربية البدنية ومتفقدي المادة من اجل حل جميع المشاكل .
- اما في ما يتعلق بالموازنات البيداغوجية فمن حق الزملاء الاساتذة الحصول على موازنات عادلة ومعقولة ومساعدة على العمل في ظروف طيبة.
- وضعية البنية الاساسية والتجهيزات والاثاث في حاجة الى متابعة واصلاح .
- كما اقترح السيد المتفقد ملراجعة الجداول ومراجعة توزيع الاقسام واصلاح القاعة المغطاة وتعزيز التواصل التربوي من اجل العمل التربوي بالمؤسسة .
- تاكيد الادارة على ضرورة تنظيم جميع المسائل وفق ما يضبطه القانون في خدمة مصلحة التلاميذ والتربية البدنية بصفة عامة .
- ما يجري في معهد مكثر حالة اشتثنائية مقارنة بوضع التربية البدنية بالمؤسسات التربوية بجهة سليانة ويجب ان يعالج .
- الصيانة والتعهد للبنية الاساسية الخاصة بالتربية البدنيةداخل المؤسسات التربوية من مشمولات ادارة المعهد وضمن ميزانيته اما المنحة البيداغوجية المخصصة من قبل وزارة الشباب والرياضة فهي لاقتناء الاثاث الرياضي وتجديده .
- وفي الختام تدخل السيد المندوب لتحديد التوصيات التي انبثقت عن هذه الجلسة والمتمثلة في النقاط التالية :
. دعوة متفقدي الدائرتين اللاى القيام بزيارة ميدانيةفي اقرب الاجال قصد رصد مدى استعدادات المؤسسات التربوية من حيث تهيئة الفضاءات الرياضية وتوفير الوسائل التعليمية بمناسبة انطلاق الموسم الدراسي علاوة على مراجعة الموازنات البيداغوجية مع ادارة المؤسسات التربوية والتدخل لتذليل الصعوبات ان وجدت بالتنسيق مع كل الاطراف المتدخلة .
. تكليف السيد رمضان السماتي متفقد الدائرة الجنوبية للولاية للتحول في غضون 24 ساعة الى معهد مكثر باعتبار الصيغة المستعجلة للوضعية قصد التحاور مع السيد مدير المؤسسة بخصوص مراجعة جداول اوقات المدرسين واسناد مستويات التدريس وتامين انطلاقة ملائمة لتدريس مادة التربية البدنية بالمؤسسة من حيث الاثاث التربوي وصيانة الفضاءات الخصصة لتدريس المادة بالاضافة الى خلق مناخ تواصلي ايجابي مع كافة مدرسي التربية البدنية المتعاملين معه ثم تم تحرير محضر جلسة في الغرض قصد متابعة انجاز ما تم الاتفاق عليه :
-  تنظيم جلسة عمل في القريب العاجل بين مسؤولي المندوبية الجهوية للشباب والرياضة والتربية البدنية ونظرائهم بالادارة الجهوية للتربية قصد :
. معالجة وضعية معهد مكثر ودعوة الادارة الجهوية للتربية الى التدخل العاجل مع ادارة المؤسسة قصد معاجة الوضعية الشائكة بين مدير المؤسسة ومدرسي التربية البدنية علاوة على تحسين ظروف تعاطي التربية البدنية هناك .
. اثارة المسائل المتعلقة بظروف تدريس مادة التربية البدنية بمختلف المؤسسات التربوية بالجهة وموضوع تعهد وصيانة الفضاءات الرياضية وكذلك توفر الاثاث والتجهيزات الرياضية علاوة على علاقة ادارة المؤسسات التربوية باطارات التدريس .
. دعوة الهياكل النقابية والمندوبية الجهوية للشباب والرياضة والتربية البدنية الى استغلال كل المناسبات اتفعيل الدور التوعوي والتحسيسي للارتقاء بادائهم واشعاعهم الى المستوى المامول .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق