3‏/9‏/2012

الأساتذة على صفيح ساخن

مندوبيّة ترفّع في ساعات العمل... وتراجعات وزارة التربية تهدّد مدرّسي التربية البدنيّة !

علمت «الصباح الأسبوعي» أن النقابة العامة للتعليم الثانوي ستعقد مع وزارة الإشراف لقاء جديدا يوم 5 سبتمبر وذلك بعد فشل جلسة يوم 29 أوت حول منح الترقيات المهنية والعودة المدرسية وعديد النقاط الأخرى المسجلة في محاضر اتفاق..

وطلبت النقابة من الوزارة أن تكون جلسة يوم 5 سبتمبر جلسة الاجابات الحاسمة والواضحة حتى تتضح الرؤية للمدرسين وأيضا للأطراف الاجتماعية وحتى يعد كل طرف برنامج تحركاته في الفترة المقبلة على ضوء ما سيتحقق وما تمّ  التراجع عنه..
وأشار لسعد اليعقوبي كاتب عام النقابة العامة للتعليم الثانوي في اتصال بـ«الصباح الأسبوعي» إلى أن جلسة الأربعاء الفارط أفضت لنتائج سلبية وهناك مؤشرات على تراجعات خاصة في المطالب ذات المردود المالي .نية التراجع ويبدو أن الأساتذة قد أصبحوا على صفيح ساخن باعتبار أن النقابة قد لمست حسب الوفد المفاوض نية التراجع في الاتفاقات السابقة حيث اعتبر لسعد اليعقوبي أن هذه التراجعات من شأنها أن تنعكس سلبا حتى على مدرسي الرياضة وخاصة المعلمين الأول للتربية البدنية باعتبار أن نفس الاتفاق المبرم مع وزارة التربية قد تم امضاؤه مع وزارة الرياضة ومن المنتظر أن يتسبب ذلك في عديد الاشكاليات .
انعكاسات سلبية
وترتكز تبريرات الوزارة حول عدم الاتفاق في جملة المنح على بروتوكول الاتفاق الخاص بالزيادة في الأجور المبرم بين الاتحاد والحكومة والذي لا يقر أي زيادة مالية على حساب سنة 2012 وهو التبرير ذاته الذي قدّمته الوزارة لنقابة التعليم الأساسي وقد أكد النقابيون على أن ذلك يمثل فهما خاطئا للاتفاق باعتبار أن ما يتعلق بالمنح (لا علاقة له بالزيادة في الأجور..).
ترفيع معدل ساعات العمل
من جهة أخرى أصدرت النقابة الجهوية للتعليم الثانوي ببن عروس بيانا ندّدت فيه بما أقدمت عليه مندوبية التعليم ببن عروس حيث جاء فيه: «نسجل رفضنا المبدئي للزيادة عن النصاب التي شملت 180 أستاذا مما سيؤدي الى جعل حصيلة النقل الداخلية والوطنية هزيلة ويقلّص من عدد الانتدابات وهو ما يتنافى مع شعار شعبنا:« شغل ..حرية.. كرامة وطنية»..
وبيّن لسعد اليعقوبي أن ما حصل في المندوبية الجهوية للتعليم ببن عروس عمل إداري خاطئ أثار جدلا كبيرا كما طالبت  النقابة باعادة ترتيب أهرامات الأقسام والتقليص من عدد التلاميذ في كل فصل بعد أن وقع الترفيع فيه والعودة لاعتماد معدل 18 ساعة تدريس للأستاذ باعتبار ذلك التوقيت القانوني.
وأكد لسعد اليعقوبي أن الادارة المركزية تطالب بالمرونة في إعداد جداول التوقيت فإن عديد المسؤولين في الإدارات الجهوية يقدمون اجتهادات خاصة خاطئة..
إعداد: عبد الوهاب الحاج علي

بسبب منحتي الليل والمسؤوليّة : هيئة إداريّة قطاعيّة لعملة التربية
تعقد الجامعة العامة لعملة التربية يوم 3 سبتمبر الجاري هيئة إدارية قطاعية بدار الاتحاد العام التونسي للشغل. وعلمت «الصباح الأسبوعي» أن الهيئة الادارية ستتناول ما بين 7 و8 مطالب قطاعية أبرزها ما يتعلّق بمنحتي الليل والمسؤولية اللتين بقيتا معلقتين في الوزارة الأولى منذ أشهر..
وأفادت مصادر من نقابة عملة التربية أن هاتين المنحتين صدر بشأنهما أمران من وزارة التربية وجها الى الوزارة  الأولى للتأشير عليهما ونشرهما بالرائد الرسمي إلا أنهما بقيا عالقين رغم موافقة عديد الأطراف والأمران صادران منذ فيفري 2012.
وتهم منحة الليل حوالي 1200 حارس أما منحة المسؤولية فهي تخص عددا قليلا من جملة 18 ألف عامل فضلا عن كل ذلك ستتناول الهيئة الإدارية القطاعية ما يتعلق بمنحة الريف وكذلك النظام الأساسي..

تفاصيل مطالب نقابة الثانوي التي لم تُحسم
تقدمت النقابة العامة للتعليم الثانوي يوم الأربعاء 29 أوت في  جلسة عمل مع وزير التربية بجملة من النقاط أبرزها:
ـ منحة الترقيات المهنية: وقد عرضت النقابة مقترحها المطالب بمراجعة قيمة الترقية كي تكون في شكل تصاعدي وتحديد قيمة الترقية الثالثة لتكون بقيمة أعلى من الترقية الثانية ومضاعفة قيمة هذه الترقيات، والنقابة أبدت استعدادها للتفاوض على المدة بعد إقرار مبدإ المضاعفة كما تطالب النقابة بتمكين كل زميل من ترقيته الثالثة بشكل آلي قبل إحالته على شرف المهنة بثلاث سنوات.
ـ منحة العودة المدرسية: انسجاما مع مطلب القطاع في منحة توازي الشهر الثالث عشر تطالب النقابة بزيادة آلية سنوية لهذه المنحة حتى بلوغها قيمة الشهر الثالث عشر.
ـ إقرار منحة مشقة المنحة بعد ان تم الاتفاق سابقا مع الوزارة بان مهنة التعليم مهنة شاقة.
ـ حق التقاعد 55 سنة مع التنفيل بـ5 سنوات وقد تعهدت الوزارة في اتفاق سابق بتسوية الإجراءات الترتيبية مع وزارة المالية ووزارة الشؤون الاجتماعية.
ـ البحث في الإجراءات الترتيبية لتطبيق كافة الاتفاقيات السابقة وخاصة المتعلقة بمنحة العمل الدوري والتي تحتاج توضيح موقف الوزارة منها بعد تصريحات الوزير في المجلس التأسيسي، والنقابة لن تقبل أي تراجع او تلكؤ في تنفيدها وتنفيذ كافة الاتفاقيات.
ـ طلب ردّ نهائي من الوزارة على كافة بنود القانون الأساسي الذي اقترحته النقابة على الوزارة منذ أكثر من سنة.
ـ طلب مراجعة ما ورد بالرائد الرسمي حول مجلس المؤسسة قبل الشروع في التنفيذ وفقا لما تم الاتفاق عليه سابقا. (للتوضيح ما ورد في الرائد الرسمي غير متطابق مع تم الاتفاق عليه سابقا. وتعرفون لماذا، يكفي أن تعلموا أن مشروع الأمر أعدته ادارة الشؤون القانونية).
- المجلس الأعلى للتربية: المفاوضات حول التركيبة والمهام ودسترة هذا المجلس.


في بيان النقابة الجهوية للتعليم الثانوي ببن عروس : رفض لـ«جمعية أساتذة تونس» واعتبارها نقابة موازية! 
جاء في البيان الذي أصدرته النقابة الجهوية للتعليم الثانوي ببن عروس تحت إشراف الاتحاد الجهوي للشغل ما يلي:
ـ رفضنا المبدئي للزيادة عن النصاب التي شملت 180 استاذا، مما سيؤدي إلى جعل حصيلة النقل الداخلية والوطنية هزيلة ويقلص من عدد الانتدابات وهو ما يتنافى مع شعار انتفاضة شعبنا "شغل حرية كرامة وطنية".
ـ إدراج الأستاذ الممثل النقابي الأسعد النجار ضمن الزائدين عن النصاب يغير وجه حق هو استهداف لحرية العمل النقابي في اطار هجمة شرسة ممنهجة ضد الاتحاد العام التونسي للشغل.
ـ كما أن المجلس الجهوي للتعليم الثانوي وبعد اطلاعه على حيثيات تعيين مدير معهد طه حسين الحالي مديرا قارا مما ولد اجواء توتر سادت المعهد يسجل:
ـ الخروقات القانونية في هذا التعيين إذ ان هذا المدير لم يخضع إلى المحادثة وفي ذلك خرق للاتفاقية المبرمة بين وزارة التربية والنقابة العامة للتعليم الثانوي في جويلية 2011 فضلا عن أنه تم التنصيص في عريضة تعيينه على أنه مدير مؤقت ولذلك يطالب المجلس الجهوي للتعليم الثانوي ببن عروس بـ:
ـ اعتبار مدير معهد طه حسين الحالي مديرا مؤقتا.
ـ اخضاعه إلى المحادثة مثلما كان الشأن بالنسبة إلى المديرين القارين.
ـ إدراج خطة المدير بمعهد طه حسين ضمن المراكز الشاغرة والتناظر عليها وعلى بقية مراكز المديرين والنظار الشاغرة في الجهة في كنف العدالة والمساواة والشفافية.
وبعد تطرق المجلس الجهوي إلى قضية "جمعية أساتذة تونس" فإنه يعتبرها نقابة موازية ويدين استغلالها أحد الفضاءات في المدرسة الإعدادية بالياسمنات واتخاذها مقرا لها مما يعد استغلالا للنفوذ من قبل مدير المؤسسة التربوية الذي هو في نفس الوقت رئيس الجمعية.
ولذلك يطالب المجلس الجهوي المندوبية الجهوية بتحمل مسؤولياتها في تحييد المؤسسات التربوية عن العمل الجمعياتي مثلما نصت على ذلك مذكرة السيد وزير التربية السابق.
كما يطالبها بعدم اقتطاع معلوم الانخراط للاساتذة المنخرطين في الجمعية من المصدر.
وبعد تدارس شكوى إحدى العاملات بمعهد أبي القاسم الشابي بمرناق ضد مدير هذه المؤسسة والوثائق التي استظهرت بها النقابة الأساسية للتعليم الثانوي بمرناق في الغرض وفي شأن تعطل السير العادي للعمل بالمعهد المذكور وتعثر التواصل بين المدير والأسرة التربوية وما شاب المعهد من توتر اجتماعي وتسيب وانحلال وإرباك أثناء امتحان الباكالوريا الوطني، فإن المجلس الجهوي يدعو المندوبية الجهوية للتربية ببن عروس ووزارة التربية إلى البت في حيثيات الملف واتخاذ القرار المناسب قبل مفتتح السنة الدراسية درءا لأجواء الاحتقان والتوتر بالمعهد وتمهيدا لعودة مدرسية في ظروف طيبة.
وبقدر حرص المجلس الجهوي للتعليم الثانوي ببن عروس على تغليب لغة الحوار والتفاوض فإنه يعلن التزامه بخوض كل الأشكال النضالية المشروعة للدفاع عن الأساتذة الزائدين عن النصاب والحق في النقل والانتداب وتجنده للتصدي لكل الهجمات والمؤامرات المستهدفة للعمل النقابي تحت راية الاتحاد العام التونسي للشغل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق