7‏/9‏/2012

دار الاتحاد الجهوي للشغل بسليانة تحتضن اجتماعا لاسلاك التعليم بسليانة المدينة

- بادرة نوعية ومتميزة :
في بادرة نوعية وغير مسبوقة ، نظمت نقابات التعليم بسليانة المدينة ( نقابة التعليم الثانوي ، نقابة القيمين والقيمين العامين ، نقابة عملة التربية وممثل عن  المحضّرين ) اليوم الجمعة 7 سبتمبر 2012 لقاء يمكن وصفه بالمتميز لمّ شمل نقابات اسلاك التربية بمديري المعاهد والاعداديات كجزء من القاعدة الاستاذية لنقابة التعليم الثانوي ، استعدادا لانطلاق السنة الدراسية .
- ركز المتدخلون في جانبه الاول على التواصل و المسائل العلائقية بين كافة الاطراف العاملة بالمؤسسة التربوية ، وكانت فرصة سانحة امام الجميع لتوضيح المفهوم الجديد لمؤسسة الادارة والذي يتحول في اطاره المديرمن سلطة تستمد قوتها من الحزب الخاكم ومن اطراف متصلة به  خارج المؤسسة واداة تنفذ رغباتها وتخدم مصالحها ولو كان على حساب العاملين بالمؤسسة ، الى استاذ مكلف بالادارة يستمد قانونيته من نجاح مستحق في مناظرة ويستمد مشروعيته وقوته  من جميع الاطراف المكونة للمؤسسة ، وبذلك يصبح مجرد مشرف على تسيير المعهد او الاعدادية بعيدا عن اي بحث عن السلطة او التسلط ، والى عنصر يسعى بكل ما اوتي من امكانيات الى تسهيل العمل وازالة العراقيل التي تعترض الاستاذ والقيم والعامل والاداري والمحضّر ويُشعر كل الاطراف بانتمائه الفعلي اليها وبحرصه على الدفاع عن حقوقها وعلى تحسين ظروف عملها مع محاولته عمليا اقناع الجميع بان السلطة للقانون وبانه لا يعدو ان يكون سوى مشرف على تطبيقه عند المطالبة باداء الواجب ، كما اكد الحاضرون جميعا على  اهمية دور النقابات الاساسية في تنقية الاجواء بين مختلف الاطراف داخل المؤسسة التربوية في صورة حدوث اشكالات .
- وتطرق المتدخلون في جانبه الثاني الى الضغوطات التي تواجه جميع الاطراف داخل المؤسسة من تهديد امني واهتراء في البنية الاساسية ونقص في الفضاءات و التجهيزات والاطار ( قيمين ، عملة ، اساتذة ، محضّرين واداريين ) وسوء التنظيم في ما يخص عملة الحضائر ، ودعوا الى ضرورة تظافر جهود جميع الاطراف لمواجهتها وخوض النضالات اللازمة من اجل مجابهتها. وكخطوة اولى تم الاتفاق على توجيه  لائحة مهنية مشتركة في الغرض الى المندوبية الجهوية لايجاد مخارج وحلول تمكن من تذليل الصعوبات التي تواجه مختلف اسلاك التربية وتضمن انطلاقة موفقة للسنة الدراسية .
- جانب من التدخلات مع الاعتذار لبقية المتدخلين على الخلل الذي حال دون مواصلة التسجيل :
الاخ محي الدين القاسمي كاتب عام النقابة الاساسية 
للتعليم الثانوي بسليانة المدينة يقدم للاجتماع 

تدخل الاخ سفيان الهمامي عضو النقابة الاساسية 
للتعليم الثانوي بسليانة المدينة

تدخل الاخ عمار المرشد التربوي بمعهد سليانة 

جانب من تدخل الاخ سليمان العطياوي مدير معهد 02 مارس سليانة


تحية اكبار لكل للاخوة في مختلف نقابات التربية بسليانة المدينة ونرجو ان تتلو هذه الخطوة خطوات اخرى على درب الوحدة والتعاون لمواجهة ما يعترضنا من تحديات 
عاشت نضالات المربين ودامت وحدتهم 
عاش الاتحاد العام التونسي للشغل حرا وديمقراطيا ومناضلا

المشروع الاولي للائحة المنبثقة عن الاجتماع في انتظار التعديلات الضرورية

سليانة في 07 سبتمبر 2012

نحن الاطارات النقابية ومنخرطو أسلاك التربية بسليانة المدينة المجتمعون اليوم الجمعة 07 سبتمبر 2012  بدار الاتحاد الجهوي للشغل بسليانة ، وبعد تدارسنا لاوضاعنا المهنية نسجل المشاكل المتراكمة التي تعانيها مختلف اسلاك التربية  ، من تهديد امني واهتراء في البنية الاساسية ونقص في الفضاءات و التجهيزات والاطار ( قيمين ، عملة ، اساتذة ، محضّرين واداريين ) وسوء التنظيم في ما يخص عملة الحضائر
ونطالب ب :
1 - في مستوى حماية وتامين المؤسسات :
- التنسيق مع السلط الجهوية والمصالح الامنية لحماية المؤسسات التربوية من الغرباء والمنحرفين وخاصة ملاعب الرياضة بمعهد سليانة .
- مطالبة السلط المحلية والجهوية باعادة النظر في مسالة عملة الحضائر بضبط شروط .
شروط .
2 - في  مستوى تحسين ظروف التلاميذ :
- التنسيق مع الشركة الجهوية للنقل بالكاف لمراجعة توقبت نقل تلاميذ اعدادية القنطرة .
- البحث مع نفس الشركة في تغيير مكان انطلاق نقل تلاميذ معهد
منجي سليم ومكان الوصول ليصبح نباشرة امام المعهد .
 - مراجعة المقدار المالي المخصص للاعانات المدرسية الخاصة بالتلاميذ المعوزين باتجاه ترفيعها .
 - مزيد التخفبف من كثافة الاقسام  والتحكم في حركة التلاميذ بين المؤسسات .
3 - في مستوى البنية الاساسية والتجهيزات :
- تهيئة مبيتات بعض المعاهد بسليانة المدينة بما يوفر ظروفا ملائمة لقيمي القسم الداخلي ومساعدة مديري المؤسسات على توفير فضاءات لائقة بقيمي القسم الخارجي وبالعملة .
- اصدار مذكرة للمديرين تمكن المحضرين من كافة مستحقاتهم
- تجهيز مخابر اضافية للتقنية في معهدي المنجي سليم و02 مارس ، ومخبر اعلامية بمعهد ابن خلدون .
- توفير ما يكفي من الات ناسخة وحواسيب خاصة بالنسبة الى معهد ابن خلدون سليانة الذي عرف سرقة عدد منها في السنة الفارطة .
- التعجيل باصلاح مخبر الفيزياء بمعهد سليانة الذي اصبحت حالته مهددة للعاملين به من اساتذة ومحضّرين .
- البحث عن حل للتجهيزات الكهربائية الايلة للسقوط في كل لحظة بمعهد ابن خلدون سليانة .
 - البحث في حلول للنقص الفادح في تجهيزات الاعدادية التقنية ، مع ضرورة اضافة مخبر للعلوم ، اذ لا يتوفر سوى مخبر وحيد لـتدريس  2 قسم .
4 - في مستوى نقص الاطار :
- الزيادة في عدد الاساتذة بما يغطي حاجيات معاهد سليانة ويخفف من مشكلة اكتظاظ الاقسام ويخفض من الزيادة عن النصاب و يقلص من ظاهرة التكملة  .
- الزيادة في عدد القيمين واحترام القاعدة العددية في ذلك خاصة بعد التقليص في عدد ساعات عمل القيم بداية من هذه السنة .
- انتداب المزيد من العملة وتعويضالمتقاعدين منهم بانتداب عملة مكانهم ، وليس عبر الاعتماد على عملة الحضائر .
- اعتماد تصنيف مهني واضح بالنسبة لعملة التربية
5 - توضيح وضعية الاساتذة المحالين على عمل اداري :
 -  تمكين الاساتذة المذكورين من جداول اوقات لسد الشغورات المتوفرة في الجهة .
 -  ضبط مفهوم واضح للعمل الاداري والعمل التربوي بتوضيح المشمولات كي تكون مرفقة بجداول الاوقات ، لضمان مشاركة فعلية في العمل بالمؤسسة .

ونحن اذ نطالب بجلسة حوار مشتركة  تضم ممثلي اسلاك التربية بسليانة المدينة  مع المندوبية الجهوية فاننا نعبر عن استعدادنا للدفاع عن مطالبنا بكل الوسائل النضالية المشروغة .

عاشت نضالات المربين ودامت وحدتهم 
عاش الاتحاد العام التونسي للشغل حرا وديمقراطيا ومناضلا

هناك تعليق واحد:

  1. اعتقد ان منوال التنمية الذي اعتمده بن علي والذي تصر حكومة النهضة على تبنيه ، والذي يفرض تراجع دور الدولة اقتصاديا وتخليها عن مسؤوليتها الاجتماعية وخاصة في قطاع التعليم هو السبب الاساسي للمشكلة ، فتراجع نصيب قطاع التربية من الميزانية العام للدولة والذي انهار من 33% قبل 1987 الى اقل من 7% اليوم هو الذي خلف ما خلف من ازمة داخل المؤسسات التربوية وفاقم الضغط على مختلف العاملين بها وجعلهم عوض التكتل لمواجهة المشاكل يتصارعون ويتبادلون التهم وكل منهم يبحث عن حل فردي يمكنه من النفاذ بجلده ، المشكلة انو اغلبية المربين مش فاهمين السبب الاصلي للمشكل لذلك نجدهم غير قادرين على الوصول الى الحل الامثل لتجاوزه

    ردحذف