29‏/8‏/2012

تراكم مشاكل التعليم الثانوي بجهة سليانة ينبىء بتصعيد خطير

تشهد جهة سليانة توترا ملحوظا في الايام الاخيرة بسبب المشاكل المتراكمة في التعليم الثانوي ، ينبىء بتصعيد خطير :
فالاتفاق الاخير بين ادارة التعليم الثانوي والنقابة الجهوية للتعليم الثانوي والذي لم يمض الى حد هذه اللحظة ، لا يمكّن الاّ من حل بعض الاشكاليّات  حيث ظلت اغلب المشاكل دون حلول سواء لعدم استعداد المندوبية للتفاوض الجدي في عدد منها او لتجاوز بعض المشاكل الاخرى نطاقها واتصالها مباشرة بوزارة التربية ، وتتركز المشاكل المطروحة في ثلاث مستويات رئيسية :
 I - حركة النقل :
+ غياب التناظر بين مؤسسات نفس المركز :
 غياب المقاييس الموضوعية العلمية والبيداغوجية الدقيقة في حركة النقل بين المؤسسات داخل نفس المركز ، حيث تطالب النقابة الجهوية بتطبيق مبدا التناظر بين الاساتذة الوافدين على المركز من داخل المندوبية الجهوية او من خارجها مع الزملاء الراغبين في النقلة  من  مؤسسة الى اخرى داخل نفس المركز، في حين تعتبر المندوبية ان توزيع الزملاء بين مؤسسات المركز الواحد موكول الى السادة المتفقدين مستندة في ذلك الى منشور عـــــــ07ــــــــدد لسنة 2002 ( اضغط للاطلاع على المنشور) والى النظام الأساسي الخاص بسلك التفقد البيداغوجي بوزارة التربية.، والحال ان هاذين المنشورين يجعلان مشاركة المتفقدين ذات صبغة استشارية وليست تقريرية ، فضلا على ان تطبيق المقاييس لا يلغي راي السادة المتفقدين باعتبار ان العدد البيداغوجي يؤخذ بعين الاعتبار في التناظر .

+ أولوية الحركة الداخلية :
عدم اعتماد اولوية واضحة في توزيع المشاركين في الحركة الداخلية وبقية الزملاء الوافدين على المندوبية في اطار العمل الدوري او غير مباشرين للتدريس داخل المندوبية ( مديرين مستقيلين واساتذة مكلفين بعمل اداري ) حيث تطرح النقابة الجهوية اولوية الزملاء المشاركين في الحركة ، في حين لا تملك المندوبية الجهوية تصورا واضحا للمسالة ولا تطبق مبدا واحدا بل كثيرا ما تطرح الاولويات حالة بحالة وتبتكر فيكل مرة حلا خاصا بكل حالة .
 +  مسالة الزيادة عن النصاب  : 
 تقترح النقابة الجهوية تطوير المنشور الخاص بالزيادة عن النصاب بالتنصيص على ان يكون التناظر بين اساتذة  نفس المؤسسة طبقا للمقاييس المعتمدة في الغرض لسد الشغور اذا توفر  داخل المركز ، اما في صورة عدم توفر شغور الا في مركز آخر فان التناظر يتم بين كافة الزملاء في جميع مؤسسات المركز محل الزيادة عن النصاب اذ تصبح الزيادة عن المركز وليست فقط عن المؤسسة ويكون الاستاذ الاقل مجموعا طبق المقاييس آ نفة الذكر هو المعني بتسديد الشغورعلى غرار ما هو مهمول به في التعليم الأساسي ( اضغط على الرابط كي تطّلع على المقاييس المعتمدة في ترتيب الاساتذة عند حدوث زيادة عن النصاب والتي تحتاج هي نفسها الى مراجعة خاصّة في مستوى التنفيل الخاص بتدريس الأقسام النهائية ) .
II - مشاكل متصلة بالاهرامات تتجاوز في اغلبها المندوبية الى وزارة الاشراف :
+ نقص فادح في اساتذة بعض الاختصاصات : تمكين جهة سليانة من مزيد الأ ساتذة  في اختصاصات الاقتصاد والتصرف والفرنسية والرياضيات نظرا للنقص الفادح في في هذه الاختصاصات ، بما يخفض من كثافة الفصول خاصة في شعبة الاقتصاد والتصرف بمختلف مستوياتها ويخفف عن الاساتذة عبء ساعات اضافية زائدة عن المعقول .
+ الضغط في معهد مكثر :
 الاسراع في احداث مبيت بمعهد حي القراوة مكثر لتخفيف الضغط عن معهد مكثر .
+ ارتفاع كثافة فصول شعبة التقنية :
 احداث مخابر تقنية اضافية لتخفيف كثافة الفصول بهذه الشعبة والتي مست حتى الاقسام النهائية .
+ مشكلة الاعدادية النموذجيّة :
 احداث اعدادية نموذجية خلال السنة الدّراسية المقبلة بتخصيص جناح من احدى المؤسسات التربوية ريثما يتم الفراغ من بناء مؤسسة خاصة بها ، بما يجنب المتفوقين من ابناء الجهة البعد عن اسرهم ومقرات اقاماتهم .على غرار ما هو معمول به في جهات اخرى .
 ------------------------------- 
لذلك على النقابة الجهوية للتعليم الثانوي بسليانة ، دعوة هياكلها الاساسية لندوة اطارات عاجلة لتدارس مختلف الاشكاليات واصدار لائحة الى المندوبية اثرها مباشرة للتفاوض في ما ستتبناه ندوة الاطارات من مطالب ، بما يساهم في اطلاق السنة الدراسية بمشاكل اقل .
عاشت نضالات الاساتذة
 عاش الاتحاد العام التونسي للشغل حرا ديمقراطيا ومناضلا 

عن النقابة الجهوية للتعليم الثانوي بسليانة 
الكاتب العام المساعد المسؤول عن الاعلام 
نجيب البرقاوي 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق