1‏/4‏/2010

آخر التطورات في معهد حشاد بمكثر



على إثر الأحداث الأخيرة في معهد حشاد بمكثر فتحت وزارة التربية تحقيقا في ما يجري بالمعهد و قد حضرت اللجنة الوزارية و باشرت التحقيق منذ صباح اليوم 01 / 04 / 2010 . كما حضرت الإدارة الجهوية ممثلة في شخص السيد المدير الجهوي المساعد المكلف بالتعليم الثانوي الذي تواجد بالمعهد منذ السابعة و النصف صباحا إلى حدود السادسة مساء، و ذلك للإشراف على السير العادي للعمل بالمؤسسة. كما تعهدت الإدارة الجهوية أنها ستظل حاضرة بالمؤسسة خلال الأيام اللاحقة. أما مجالس الأقسام فقد تم تأجيلها إلى أجل لاحق.
و ينتظر الأساتذة ما سيترتب عن التحقيق الوزاري من نتائج.
و ردّا على تساؤلات الزملاء الأساتذة والنقابيين من مختلف جهات البلاد حول موقف النقابة العامة و بقية الهياكل النقابية الجهوية من الوضع في حشاد فإن النقابة الأساسية للتعليم الثانوي بمكثر تسجل ما يلي:
1 - مواكبة النقابة العامة للوضع عن كثب و منذ ظهور الفيديو ما يجري في المؤسسة، و قد كانت على اتصال دائم بالنقابة الأساسية ليلا و نهارا. و قد وجه الاخ الكاتب العام للنقابة العامة مكالمة هاتفية ( بالصوت المرتفع) إلى الأساتذة أثناء اجتماعهم في قاعتهم عبّر لهم فيها عن مساندة النقابة العامة لنضال الأساتذة المشروع ردا على ما تعرضوا له من اعتداءات. كما وجهت النقابة العامة رسالة إلى السيد وزير التربية تعبر فيها عن استنكارها لما يجري و تحمل الوزارة مسؤوليتها في التحقيق و وضع حد لما يلحق الأساتذة من إهانة. كما أرسلت النقابة العامة اليوم فاكسا إلى الأساتذة تعبر لهم فيه عن مساندتها التامة و تستنكر ما صدر عن مدير المؤسسة من اعتداءات على الأساتذة ليلة البارحة. كما تابع الاخ الكاتب العام الوضع إلى ساعة متأخرة من ليلة البارحة مع الأساتذة و نقابتيهم الجهوية و الأساسية و مع السلط المعنية على المستويين الوطني و الجهوي. و ستنشر النقابة الأساسية نسخا من الوثائق الصادرة عن النقابة العامة حول هذا الشأن.( ما إن تتوفر ظروف تحميل تلك الوثائق). كما نسجل حرص النقابة العامة على متابعة الوضع لحظة بلحظة إلى حد هذه الساعة.
2 - مواكبة النقابة الجهوية الوضع عن كثب و مساندتها لنضال الأساتذة حيث كانت حاضرة عبر الإخوة حسن بوزيان الكاتب العام للنقابة الجهوية ونجيب البرقاوي عضو النقابة الجهوية، خلال الإضرابين الذين خاضهما الأساتذة في المدة الماضية و خلال الجلسة التي انعقدت في المعهد بحضور السيد المدير الجهوي يوم الإضراب. كما عقدت ندوة إطارات خصصت لتباحث الأوضاع في المعهد و في مكثر عموما. و قامت بتنسيق عمليات المساندة التي تمت في مختلف جهات الولاية سواء من خلال الوقفات الاحتجاجية أو من خلال رسائل المساندة التي توجهت بها النقابات الأساسية بالولاية إلى نقابة مكثر. و سننشر أيضا ما صدر عن النقابة الجهوية من وثائق. كما كانت النقابة الجهوية حاضرة في ما حدث يوم أمس بالمعهد حيث حضر الإخوة نجيب البرقاوي و إبراهيم الهيشري و منير المليتي أعضاء النقابة الجهوية إلى المعهد منذ الساعة الخامسة و شاركوا الأساتذة في اعتصامهم و تعرضوا معهم إلى الاعتداء. كما قامت النقابة الجهوية بواجبها في علاقتها بسلطة الإشراف من أجل حماية الأساتذة و إنصافهم و ردّ اعتبارهم.
3 - وقوف الاتحاد الجهوي للشغل بسليانة إلى جانب الأساتذة، حيث كان حاضرا في الإضرابين كذلك من خلال الاخ الكاتب العام للاتحاد الجهوي و الأخوين محمد الجويني و عادل العلوي عضوي المكتب التنفيذي الجهوي. كما حضر الاتحاد الجهوي الجلسة التي انعقدت بمعهد حشاد يوم الإضراب. أما بخصوص أحداث ليلة البارحة فقد كان الاتحاد الجهوي حاضرا كذلك، حيث تابع الإخوة نجيب السبتي الكاتب العام للاتحاد الجهوي و أحمد الشافعي وعادل العلوي عضوي المكتب التنفيذي الوضع متابعة تامة و آنية عبر الخطوط الهاتفية التي ظلت مفتوحة مع أعضاء النقابتين الجهوية و الأساسية الذين كانوا حاضرين. و تدخل الإخوة لدى الإدارة الجهوية و السلط المعنية ليلا و أثناء وقوع الاعتداء على الأساتذة من قبل مدير المؤسسة لتوفير الحماية للأساتذة و وقف اعتداء المدير عليهم.

النقابة الأساسية للتعليم الثانوي بمكثر
الكاتب العام: عبدالله بنيونس

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق