20‏/4‏/2010

الأساتذة في مكثر يواصلون احتجاجهم على ما يتعرضون له من اعتداء


في خطوة جديدة ضمن مسارهم النضالي نفذ الأساتذة في مكثر اليوم إضرابا احتجاجيا بـ 4 ساعات من 08 إلى 12. و قد شمل المؤسسات التربوية للتعليم الثانوي بمكثر و عددها 07، و فاقت النسبة العامة لنجاح التحرك 80 بالمائة. و قد تم تأطير التحرك من قبل النقابة الأساسية للتعليم الثانوي بمكثر. كما حضرت الهياكل الجهوية ممثلة في النقابة الجهوية للتعليم الثانوي بسليانة و 6 أعضاء من المكتب التنفيذي الجهوي لتقديم المساندة و الدعم لنضال الأساتذة من أجل كرامتهم و حقوقهم. و ينتظر أن تحضر النقابة العامة هذا المساء في معهد شارع فرحات حشاد بمكثر على الساعة 4 مساء للتعبير عن وقوفها إلى جانب الأساتذة، ثم تتحوّل بعد ذلك إلى دار الاتحاد الجهوي للشغل بسليانة حيث سينعقد هذا المساء مجلس جهوي قطاعي ( للتعليم الثانوي) على الساعة 5 مساء لتدارس الوضع في مكثر و الخروج بقرارات حول أشكال نضالية جهوية في حالة تواصل صمت سلطة الإشراف على ما يجري.

و للتذكير فإن الأساتذة في مكثر يتعرضون لاعتداءات متواصلة من قبل إدارات المؤسسات، نذكر بها في ما يلي:
- إقدام المديرين و لأكثر من مرة على ظلم الأساتذة و الاعتداء عليهم بالعنف اللفظي.
- تلفيق التهم الكيدية للزملاء و استجواب التلاميذ ضدهم في تلفيقات واهية.
- التنكيل بالأساتذة عبر التعسف عليهم في الموازنات البيداغوجية و تسوية الرخص و ظروف العمل اليومي.
- وقوف الإدارات في كثير من الأحيان إلى جانب التلاميذ في اعتداءاتهم على الأساتذة مما يعتبر تشجيعا لهم على التطاول على مربيهم.
- إقدام المرشد التربوي في معهد شارع فرحات حشاد بمكثر في شهر فيفري على الاجتماع بالتلاميذ ليشتم الأساتذة و يهينهم و يحرض التلاميذ عليهم ( و مما ورد في كلامه نعت الأساتذة بالنعاج و الجبناء و المعتدين و تحريض التلاميذ المباشر ضدهم و إثارة النعرات العروشية عند التلاميذ ضد الأساتذة و هياكلهم النقابية الأساسية و الجهوية و الكلام المنافي للأخلاق و القيم...) و قد قام التلاميذ بتصويره في مقطع فيديو ( 11 دق) ثم نشروه على الأنترنات و فيه كل الاعتداءات التي ذكرت. 
- إقدام المدير على سب الأساتذة و إهانتهم و لأكثر من مرة، و من ذلك ما حدث يوم 31 / 03 / 2010 حيث كان الأساتذة في احتجاج على ما ورد بشريط الفيديو، و اعتدى عليهم المدير بالعنف اللفظي الشديد بحضور نقابتهم الجهوية ( سب الجلالة لعشرات المرات، الكلام البذيء جدا، التهديد بالتصفية الجسدية، شتم الأساتذة و الهياكل النقابية الأساسية و الجهوية و الوطنية بأبشع الألفاظ، إحضار غرباء عن المؤسسة و محاولة الاعتداء بالعنف على الأساتذة، إثارة العروشية و القبلية و تهديد الأساتذة بالاستعانة بعرشه و عائلته للاعتداء عليهم...) 
- تهديد الأساتذة و شتمهم بحضور المدير الجهوي للتربية بسليانة.
- مواصلة موجة اعتداءاته على الأساتذة منذ أكثر من شهر رغم التحقيق الوزاري الذي أجري في المعهد بتاريخ 01 / 04 / 2010 و رغم الحضور اليومي للإدارة الجهوية منذ ذلك التاريخ. و من آخر اعتداءاته أنه قام بجمع أشخاص حوله بالسوق الأسبوعية للخضار بمكثر يوم الأحد 18 / 04 / 2010 و راح يشتم الأساتذة و يهينهم بأعلى صوته و على مسمع من كل المتواجدين في السوق و قد استمر ذلك أكثر من نصف ساعة، و أمام بعض الزملاء و أعضاء النقابة الأساسية الذين كانوا بصدد التسوّق و لم يردّوا على المدير تجنبا للمزيد من الفوضى و العنف الذي لا يليق بالمربين داخل المؤسسات التربوية و خارجها.
و أمام كل هذه الاعتداءات التي تسيء إلى المربين و إلى قطاع التربية بكل من فيه من إطارات و إلى الهياكل النقابية بكل مستوياتها، و التي تسيء إلى القيم الأخلاقية و التربوية و تبث السموم و تزرع بذور العودة إلى العروشية في المجتمع، يتواصل صمت سلطة الإشراف على كل هذا. 
و قد انخرط الأساتذة في مكثر في مسار نضالي عبر تحركات متتالية منها إلى جانب البيانات و العرائض و اللوائح:
_ وقفة احتجاجية في معهد مكثر بتاريخ 02 / 02 / 2010 و لمدة ساعة.
- وقفة احتجاجية بمؤسسات التعليم الثانوي بمكثر يتاريخ 10 / 03 / 2010 و لمدة ساعتين.
- مقاطعة حضور المرشد التربوي في مجالس الأقسام بمعهد حشاد، و مازالت هذه المقاطعة مستمرة بعد أن تم تأجيل المجالس.
- اعتصام بقاعة الأساتذة بمعهد حشاد بتاريخ 31 / 03 / 2010 و قد فك الاعتصام بعد حضور المدير الجهوي عند الساعة التاسعة و النصف ليلا.
- إضراب احتجاجي بساعتين في معهد حشاد يوم 19 / 04 / 2010 من 10 إلى 12 .
- إضراب احتجاجي بجميع مؤسسات مكثر بـ4 ساعات من 8 إلى 12 بتاريخ اليوم 20 / 04 / 2010
و يتواصل احتجاج الأساتذة الذي يتجه أكثر فأكثر نحو التصعيد من أجل كرامة المربي و حماية الناشئة من هذه السموم.

و قد كانت الهياكل النقابية الجهوية و الوطنية مواكبة و حاضرة و مساندة لكل هذه التحركات. كما تلقت النقابة الأساسية بيانان و برقيات مساندة من هياكل نقابية من مختلف مناطق البلاد تم نشرها سابقا على هذه الصفحة.

النقابة الأساسية للتعليم الثانوي بمكثر

الكاتب العام: عبدالله بنيونس
النقابة الجهوية للتعليم الثانوي
الكاتب العام المساعد المسؤول عن الاعلام

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق